منتديات العكد العزيزة
مرحباً بكم في منتديات العكد العزيزة
منتديات العكد العزيزة
مرحباً بكم في منتديات العكد العزيزة
منتديات العكد العزيزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يد واحدة وقلبا واحدا
 
ا.الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
((بسم الله الذي لايضر مع اسمه شئ في الارض ولافي السماء وهو السميع العليم))      &&&&&     سبحان الله وبحمده ***   سبحان الله العظيم  ****      منتديات ابناء العكد: تزف التهاني  لجميع اعضاءها من مديري ومشرفين وأعضاء بمناسبة مرور عامين من تأسيس المنتديات ...منتديات ابناء العكد .. الموقع الرسمي الأول لمنطقة العكد....   اعـلاءً للهمم ... تحقيقـا للقيم ******* ادارة المنتدى : ترحب ترحيبا حارا بكل الاعضاء الجدد وتتمنى لهم اقامة طيبة بمنتداهم

 

 اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة

اذهب الى الأسفل 
+4
عوض محمد أحمد
خضر الياس
محمداحمدمحمدالامين
مبارك الشريف
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مبارك الشريف
عكادي فعال
عكادي فعال



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالإثنين أغسطس 10, 2009 7:22 pm

تاريخ العكد القديم رؤيةأخرى
من الطبيعي أن يتساءل الإنسان عن معنى إسم المكان الذي يقطنه, وهو في هذه الحالة قريتنا قرية العكد، ما معنى كلمة عكد؟؟ والغريب أنه لايوجد لدينا في تراثنا الشعبي في القرية أية إشارة لكلمة عكد، ولا سمعنا أحد الكبار يقدم لنا معنى ولو اسطوري للكلمة، بل أن السؤال لم يبرز إلى السطح إلا مع إنتشار التعليم وظهور الطبقة المتعلمة، والتي هرع أبناؤها إلى المعاجم العربية فوجدوا ضالتهم المنشودة في مادة (عكد) وقد حفلت بها هذه المعاجم وهي مادة ثرة وغنية بل ومقنعة، واقرب معنى صادف قبولا لديهم هو: (الشئ يتوسط شئين) أو (أصل الشئ وجذوره) ثم وجدوا أن اللفظ مذكور في الشعر العربي القديم ونورد هنا شيئا من ذلك وهو قول غيلان بن سلمة يرثي أخاه نافعا وقد قتل في معركة دومة الجندل وقائد المسلمين هو خالد بن الوليد, قال غيلان:
ما بال عيني لا تغمض ساعة000إلا اعترتني عبرة تغشاني
فلو استطعت جعلت مني نافعا000بين اللهاة وبين عكد لساني
فهذا الشاعر يتمنى أن لو يحمى أخاه في حصن حصين بين اللهاة و (عكد) اللسان أى منبت لسانه.
وقد أمدنا محرك البحث (قوقل) بطائفة من العكدات أن صح التعبير تختلف معانيها بين بلد وآخر، فالعكد قرية في اليمن، و(زقاق) في العراق ومنطقة زراعية في مورتانيا، وغرفة كبيرة في فلسطين.
لكني أتبنى منهجا مختلفا يقول أن علينا تفسير الأسم من منظور آخر غير منظور اللغة العربية وأن علينا لإستعانة بلغات أخري لتفسير الأسم، وعلى وجه التحديد لغات السودان القديمة ومنها ما مات وأندثر وهي المروية، لغة الحضارة العظيمة التي كانت عكدنا من ضمن أقاليمها، ومنها الحي وهي اللغة النوبية وكانت لغة لمملكة المقرة وعاصمتها دنقلا العجوز التي ورثت مجد مروي لاحقا، وقامت بعد دمار مروي على يد الأحباش،وقد كانت العكد ايضا واقعة ضمن حدود هذه المملكة. ويزيد صعوبة السباحة في بحر هذه اللغات وجود لغات أحرى لها تاثير على ألسنة الناس منها الفرعونية، ولغات الشعوب الموجودة قي المنطقة كلغات الشرق كما أن اللغة النوبية نفسها ليست موحدة بل هناك الشق الكنزي والدنقلاوي (المتوكي) والشق المحسي والسكوتي والحلفاوي (الفديجا)، لذا سنكون مضطرين لوضع مروي/نوبي وكأنهما متردافان مع العلم بأن هناك احتلاف بين اللغتين ولكن ليس بينهما بون شاسع.
ما الذي يجعلني اتبنى هذا الطرح
لقد لاحظت أن هناك الكثير من القرى والمدن تحمل أسماءا عربية فصحي لكن عند التدقيق في الأمر نجد أن ذاك الإسم في أصله ما هو إلا مروي/نوبي محرف, ونأخذ مثالا حيا لقرية بجوارنا هي (ام الطيور) وهو نفس الإسم الذي تحمله قرية بسوريا. هذا الأسم العربي الصريح ما هو إلا تحريف لإسم الملكة المروية (أمنى تيورى) وفي بعض المراجع تكتب (اماني تيري) والتي يوجد هرم باسمها في البجراوية وقد حكمت في الفترة من 12 قبل الملاد إلى 12 ميلادية, ومن ذلك ابضا اسم قرية دار مالي فهي (قر ملي) بكسر القاف ثم فتح الميم وتشديد اللام وتعني الممر الترابي الوعر الصعب إختراقه، ولفظ (قر) يعني تراب أو طين وذاك وارد في اسم بلدة (القرير) في الشمال، وهناك (أم على) فهي دو ملي، ثم أصبحت أو ملي وأخير أم على، وتعني هنا الطريق الجبلي الصعب إختراقه.
ولاحظت أيضا أن حرف الكاف حرف أساسي في اللغة المروية/النوبية ويمكن تتبع ذلك من خلال أسماء المدن و القرى في المنطقة حيث نجد كورتي، كاسنجر، كلكول، كرمكول، عرشكول، امبكول، كريمة، كرمة، كنور، كرري، كبوشية، كدباس, الكردة، الكدرو، الكمير, الكربة، كركوج، كترانج، كجبار، العكد، وغير ذلك كثير من القرى التي نجهلها والتي تتضمن حرف الكاف, بناءا على هذه المعطيات تبنيت فرضية أن أسم العكد هو الآخر مروي/نوبي جرى تحريفه، وساحاول البرهنة على ذلك بما تجمع لدي من أدلة تاريخية وجغرافية ولغوية، لذا ساحاول من خلال هذه السطور إثبات الآتي:
1- عراقة إسم العكد
2- تقديم تفسير متماسك للأسم
وسأستعين في ذلك بادلة تاريخية وجغرافية ولغوية
الإدلة التاريخية: عمر العكد أكثر من إلفي سنة
كانت أكبر مفاجأة وجدتها ضمن رحلة هذا البحث التي إستمرت عددا من السنين هي أن عمر العكد قد يتجاوز ألفي سنة! وفي خلال هذه الفترة الزمنية الطويلة تحور الأسم عبر القرون ليصل إلينا بصيغته النهائية المعروفة اليوم وهي العكد.
وأعتقد أن أقدم نص مكتوب و معروف حتى الآن يشير إلى الوجود التاريخي القديم للعكد هو نقش الملك عيزانا، ملك مملكة اكسوم الحبشية، الذي دمر مملكة مروى وقضى عليها في العام 350 ميلادي، أى قبل حوالي ألف وسبعمائة عام وقد أقام هذا الملك نقشا دون فيه إنتصاراته وفيه إشارة واضحة إلى منطقة العكد، مما يدل على أن الموقع كان موجودا وله اسم قبل قدوم عيزانا، ولكن كم كان عمر العكد قبل مجئ عيزانا فلا ندري على وجه الدقة، لذا فان مسألة ألفي عام هذه مسألة إفتراضية قابلة للزيادة.
أما النقش التاريخي لعيزانا الذي سنورده كاملا فهو مكرس لتمجيد إنتثصاراته على النوبة، و يشرح النص بعد المقدمة المشاكل التي كانت قائمة في ذلك الوقت بين مملكة اكسوم الحبشية ومملكة مروي السودانية، ويبدو واضحا أن مملكة مروي كانت قد دخلت مرحلة الشيخوخة واصبحت عاجزة عن ضبط تحركات قبائلها ورعاياها، وأن هناك إنفلات أمني حتى بين قبائل تنتمي عرقيا إلى جنس واحد، كما نجد ان النص يقسم النوبة إلى قسمين:
أ‌- النوبة الزرق وهم ربما كانوا قبائل بدوية نزحت من منطقة جبال النوبة ويشير النص الى أن مدنهم مبنية من التبن (قطاطي).
ب‌- النوبة الحمر وهم السكان الأقدمون ومدنهم مبنية من الحجر.
وقد وصل عيزانا إلى منطقة إلتقاء نهر النيل ( نهر سيدا) بنهر عطبرة (تكازي) ومن هذه المنطقة أرسل حملاته نحو المدن جنوب العكد علوة ودارو، ونحو المدن في الشمال جاعلا من العكد مركز قيادته للإجهاز على ما تبقى من مملكة مروي، ودارو المذكورة ربما كانت الدامر إذا ربطنا ذلك بالمقولة المعروفة في مناطقنا والتي تطلقها النساء عند الإستنجاد بالقول: (يا عبد الله راجل درو) ودونكم نص نقش عيزانا وأقترح قراءته بتجاهل الأرقام إذ أنها تشير الى ترتيب السطور داخل النقش:
نص نقش عيزانا1.
1- بقوة سيد السموات الذى حقق النصر في السماء وعلى الأرض ضد (كافة) المخلوقات
2. عيزانا بن على أميدا، بسخالينا، نجاشي أكسوم، و حاكم حمير
3. وريدان وسبأ وصالحين، و حاكم سيامو و البجة
4. وكاسو، نجاشي النجوش، ابن على أميدا غير المهزوم أمام الأعداء .
5. بقوة سيد السموات الذى وهبني السيادة على الجميع، جاعلاً منى محبوباً لديه
6. الملك غير المهزوم أمام الأعداء. لا يقف في وجهي عدو، ولا يطاردني عدو
7. من ظهري بقوة سيد الجميع هجمت على النوبا حين أشهر أهلها الحرب
8. وتفاخروا قائلين: لن يجتاز التكازى
9. أهل النوبا. أساءوا معاملة أهالي مانجورتو والخاسا والباريا، على الزرق
10. هجموا وعلى الحمر هجموا، وخنثوا بعهدهم مرتين وثلاث
11. وقاموا مرة أخرى بقتل جيرانهم بلا رحمة، دع عنك سفيرنا وكل من ذهب من طرفنا وكل من
12. أرسلته لهم لإعادتهم للانصياع، فإنهم سلبوهم ونهبوا ممتلكاتهم وسرقوا منهم
13. صولجاناتهم. وحين راسلتهم مرة أخرى فإنهم لم يصغوا إلىَّ ورفضوا العدول عن أفعالهم وتمادوا يراوغون
14. و يمارسون الشرور. حينها هجمت عليهم. شرعت في حملة بقوة سيد
15. الأرض، وتعاركت معهم عند نهر التكازى ومخاضة كيمالكى حتى لاذوا بالفرار و
16. ما توقفوا. تعقبت الفارين على مدى عشرين يوماً وثلاث
17. فقتلت وأسرت واستوليت على الغنائم والأسرى
18. الذين جلبتهم قواتى التى نفذت الهجوم. حينها حرقت مدنه (النوبا)
19. تلك المشيدة بالحجر وتلك المشيدة بالتبن. ونهبت (القوات) حبوبهم وفضتهم وحديدهم ولحمهم
20. المقدد، ودمرت رسوم معابدهم ومخازن حبوبهم وقطنهم، ورموا أنفسهم
21. في نهر سيدا ومات الكثيرون منهم غرقاً
22. أعدادهم غير معروفة. عندها صعدت قواتي إلى داخل مراكبهم المليئة بالناس
23. رجالاً ونساءً. أخذت في الأسر زعيمين (كانا قد)
24. وصلا على ظهري جمليهما للتجسس واسميهما
25. اييّساكا وبوتإلى. كذلك أسرت إنجا بنتسا الكبير. أولئك الذين لقوا حتفهم من الزعماء
26. دانوكفي، وداجإلى، وأناكفي، وحبارى، وكاركارا، وجرح كاهنهم
27. بداية و نزع عنه تاجه الفضي وخاتمه الذهبي. وأولئك هم الزعماء الذين
28. لقوا حتفهم، ووصلت إلى إقليم كاسو وقتلت منهم وأسرت عند
29. ملتقى نهري سيدا والتكازى. في اليوم الثاني بعد وصولي (إلى هنا) أرسلت
30. كتائبي: كتيبة ماحازا، وكتيبة حارا، وداماو، وفلاح، وسيرا
31. إلى أعإلى سيدا حيث المدن المشيدة بالحجر وتلك المشيدة بالتبن. وتسمى مدنه
32. المشيدة بالحجر علوة و دارو. وقتلت (القوات) وأسرت ورمت في
33. الماء ورجعت بدون خسائر أصابتها بعد أن أدخلت الرعب في قلوب الأعداء و أخضعتهم لارادة سيد
34. الأرض. بعد ذلك أرسلت كتيبة خالين، وكتيبة لاكن، و
35. كتيبة صابرات، وفلاح، وسيرا إلى أسفل سيدا إلى مدن النوبا
36. المشيدة بالتبن: نجفس، وإلى المدن المشيدة بالحجر والتابعة للكاسو لكن النوبا سلختها عنهم : تابيتو
37. وفيرتوتى. ووصلت القوات إلى مناطق خاضعة للنوبا الحمر، ورجعت
38. قواتي بدون خسائر آخذة في الأسر بعد أن قتلت وسبت مواشيهم بقوة سيد
39. السموات. ونصبت عرشاً في موضع ملتقى نهرى سيدا و
40. التكازى ضد المدن من الحجر التى هي في هذه الجزيرة. كل ما وهبني إياه
41. سيد السموات: 214 أسرى من الرجال، و415 أسرى من النساء، كل ذلك كان 629.
42. الرجال الذين قتلوا 602، والنساء اللآئى قتلن والاطفال 156 كل ذلك كان 700 و
43. 58 وكان الأسرى والقتلى 1378، و كانت الغنائم من الأبقار 10.500
44. و60، و من الضان 51.500. ونصبت عرشاً هنا في شادو
45. بقوة سيد السموات الذى وهبني المساعدة و حباني بالملوكية.


عدل سابقا من قبل مبارك الشريف في السبت أغسطس 15, 2009 6:40 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك الشريف
عكادي فعال
عكادي فعال



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالإثنين أغسطس 10, 2009 7:26 pm

]هذا هو النص وما يهمنا بالتحديد منه السطور رقم 39 و40 والأكثر أهمية لنا هو السطر رقم 44 وجملة (ونصبت عرشا هنا في شادو)
(هنا) المذكورة مفسرة بوضوح بكونها منطقة ملتقى نهر عطبرة بنهر النيل وهذه المنطقة حسب النص اسمها (شادو)، واضح أن (شادو) هي الاسم القديم للعكد وحرف (الشين) ربما جاء نتيجة لكتابة النص باللغتين الإغريقية والحبشية وبالتالي يمكن قراءتها (كادو) إذا نظرنا إلى ظاهرة انتشار حرف الكاف في أسماء المدن والقرى المروية والنوبية وعليه نقول بكل اطمئنان أن اسم (كادو) هو التسمية الصحيحة.
ويقول الدكتور أسامة عبد الرحمن النور المدير السابق لهيئة الآثار السودانية في تعليقه على النص:
( ليس واضحاً المسار اللاحق لقوات عيزانا، فحسب السطر 21 تم التضييق على النوبا باتجاه النيل (سيدا) ورمى جزء منهم في النهر. من ثمَّ (السطر 29) ذهب الملك إلى مكان التقاء نهر عطبرة (التكازى) والنيل، ومن هناك (السطور 30-32) أرسل الكتائب إلى أعلى لضرب المدن المروية التى استولى عليها النوبا، علوة ودارو، هكذا يطرح استنتاج بأن الكتائب سارت لا مباشرة إلى الغرب باتجاه النيل، بل بمحاذاة الضفة اليسرى لنهر عطبرة على مدى 23 يوما حتى حصروا النوبا في مكان ضيق إلى الجنوب من ملتقى نهر عطبرة مع النيل) انتهى النص
ونقول أن هذا المكان الضيق إلى الجنوب من ملتقى نهر عطبرة مع النيل واسمه حسب النص شادو ما هو إلا عكدنا الحالية
ولعلنا نتساءل لماذا اختار عيزانا قريتنا بالذات لينصب عندها عرشه ويقيم الاحتفال بانتصاره؟ لماذا جعل منها مركزا للقيادة يرسل منها حملاته نحو النوبة في الشمال والجنوب؟ ربما كانت القرية تمثل مركزيا إداريا مهما أو رمزا من رموز السيادة المروية لذا كان عيزانا حريصا على نصب عرشه وكتابة نقشه فيها بل وذكرها بالأسم (شادو)
2- الأدلة الحغراقية
يلعب الموقع الجغرافي لأي حضارة من الحضارات دورا هاما في تحديد المسميات، وبالنسبة للحضارة المروية/النوبية وهي حضارة نهرية قامت في الأساس على ضفاف الأنهار، يبدو الارتباط بالجزر والماء والشواطئ والجبال والطمي موجود بكثافة ومن ذلك لفظ آرتي وتعني جزيرة ولفظ (وا) ويعني أيضا جزيرة (وأسي) وتعني ماء عند المتوكي ، كما أنها (أمن) عند الفديجا، و(قر) تعني طين وغيرها من المسميات، لذا سنجد تكرارا لآرتي و وا واسي وكول وكا وسنجد على سبيل المثال سقادي والسبلوقة والسلمة وهي كلها تبدأ في الاصل بكلمة (إسي) وامبكول وحسينارتي (جزيرة حسين) وناوا (جزيرة الروح) وهناك زعم طريف يقول أن سحرة فرعون الذين أتى بهم لمواجهة نبي الله موسى كانوا من هذه الجزيرة.
وانطلاقا من فكرة أن حرف الكاف هو الآخر لا بد أن له علاقة بالماء والجزر والشواطئ قمت برصد عدد من المواقع لإثبات هذه صحة الفكرة و ستفيدنا الحقائق الجغرافية في إثبات صحة الإفتراض، ثم سنستفيد منها لاحقا في محاولة التعرف على معنى الاسم، لقد اخترت عددا من المدن والقرى هي: كريمة، الكاسنجر، كدباس، العكد، العقيدة، قدو، كبوشية، كرري، الكدرو، الخرطوم، ثم كترانج على النيل الأزرق، وكانت النتيجة المدهشة أن كل موقع من هذه المواقع تقابله جزيرة أو جزيرتان أو يقع عند ملتقي نهر بنهر أو نهر بخور، ونبدأ بكريمة وسنجد أن أمامها جزيرتان، وأمام الكاسنجر جزيرة ترج وجزيرة التيتي، و تبدو بقايا جزيرتين أمام كدباس، والعكد تقع عند ملتقي نهر عطبرة بالنيل وأمامها ثلاث جزر، والعقيدة أمامها جزيرتين، وبإزاء قدو جزيرة كبيرة قد تكون جزيرتان اندمجتا في وقت سابق، وكبوشية أمامها الجزيرة الشايقية، كما أنها تقع عند ملتقي خور الهواد مع النيل، وكرري على الضفة الغربية للنيل أمامها جزيرة وهي نفس الجزيرة التي تقابل الكدرو في الضفة الشرقية، ولكنها طويلة جدا مما يوحى بأنها كانت جزيرتان التحمتا، والخرطوم أمامها جزيرة توتي وملتقي النيلين، ثم أخيرا جزيرتين أمام كترانج. بل يمكن إضافة المكابراب حيث أنها موضع إلتقاء خور بنهر والكاف والألف موجودة في اسمها، وقد وجدت جزيرة عند منحنى للنيل في منطقة الجباراب في الضفة الغربية وخمنت فورا أنه لا بد من وجود قرية تبدأ بحرف الكاف، وصدق حدسي حين وجدت قرية (الكوداب)، بل أن هناك جزيرة في نفس المنطقة شمالا تسمي (العكوداب) ويمكن تتبع هذه المعلومات عن طريق موقع (ويكيمابيا- ًًًWikimapia) لمن أراد التحقق من صحتها.
ولكن ما الذي يجمع بين العكد وكترانج على سبيل المثال؟ هذا ما سنحاول تبيانه في الجزء التالي.
3- الأدلة اللغوية
ستفيدنا اللمحة التالية عن اللغة المروية/النوبية باعتبار أنها لغة أجدادنا النوبة إذ أنهم أجدادنا من ناحية الأمهات وأننا (خلطة) عربية افريقية، وسنجد الآتي:
1- أن اللغة السائدة على مدى ثمانية قرون وحتى غزو الأحباش لمروي كانت اللغة المروية وقبل ذلك كانت اللغة الفرعونية، ثم جاءت بعدها النوبية لغة مملكة المقرة واستمرت حتى دخول العرب السودان
2- سيادة اللغة المروية باعتبارها لغة الدولة الرسمية لا ينفي وجود لغات أخرى خاصة بشعوب المملكة المروية من بجا ونوبة زرق، مثلما هو حادث الآن لدينا حيث أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية ولكن هناك مئات اللغات الأخرى
3- اللغة المروية كانت لغة أبجدية مكتوبة ومتطورة للغاية لدرجة أن أحد المؤرخين الإغريق قال أن شعب مروى كله كان يعرف القراءة والكتابة، وربما تكون هذه مبالغة ولكنها مفيدة لمعرفة مدى انتشار الكتابة والقراءة مقارنة بمصر والتي كانت الكتابة والقراءة فيها محصورة في طبقة الكهنة والمؤسسة الدينية. أما اللغة النوبية فقد كتبت حين تنصر الناس بالحروف اليؤنانية مع بعض التعديلات.
4- اللغة المروية من اللغات ثنائية الجذر وتتكون الكلمات فيها من حرفين، ثم تأتي السوابق واللواحق لتنجز عملية الصرف اللغوي وتكوين الأفعال والأسماء.

]


عدل سابقا من قبل مبارك الشريف في الإثنين أغسطس 10, 2009 7:57 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك الشريف
عكادي فعال
عكادي فعال



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالإثنين أغسطس 10, 2009 7:28 pm

إذن يمكننا تفكيك الكلمات المروية إلى مكونات أصغر لمعرفة ما المقصود بها أصلا، وللربط بين القرى والمدن التي ذكرناها وتوضيح السمة المشتركة بينها ، سنبدأ أولا بتجريدها من الصيغة العربية، وهي التعريف بالألف واللام والحروف العربية مثل الخاء والطاء والقاف والعين وما إلى ذلك,
سنحصل على: (كا)ريمة، (كا)سنجر، (كا)دباس، أ(كا)د، (كا)دو، (كا)بوشيه، (كا)رري، (كا)درو، (كا)رتوم، (كا)ترانج، م(كا)براب. فما هو سر هذه ال (كا)؟
بالرجوع إلى اللغة المروية/النوبية فان (كا) لها عدة معاني منها بيت ومعبد وجهة، ولكن عند التمعن في أمثلتنا الجغرافية التي أوردناها فان معناها لا يبدو جهة، بل هو (ميناء نهري) وهذا الميناء النهري له شروط أهمها أن تقابله جزيرة أو جزيرتان وكونه عند ملتقي نهر بنهر فتلك ميزة إضافية تزيد من أهميته، وربما يأتي السؤال ما الفائدة من الجزر؟؟ والإجابة قد تكون أن هذه الجزر ربما كانت منطقة تخزين آمنة للحبوب والمخاصيل وقد تكون منطقة زراعية تؤمن الغذاء للإنسان والحيوان، يتم نقلها إلى الضفتين، وربما كانت تستخدم لإغراض عسكرية، إذا نظرنا إلى تراجع نفوذ مملكة مروي من الشمال واحتمائها بالجنوب في مواجهة الضغط المصري المتواصل، فانتقلت العاصمة إلى البجراوية وبقيت نبيتة مركزا دينيا يحج إليه ملوك مروى للتتويج وتقديم القرابين، كما أن الجزر قد تكون مناطق يحتمي يها السكان إذا أغار عدو وكل هذه العمليات تستدعي وجود قوارب ضخمة تلزمها مرافئ.
هذا هو التفسير الذي أراه مناسبا للفظ (كا) مدعوما بالوقائع الحغرافية، لكن ماذا عن (دو) الشق الثاني في كلمة (كادو) ؟؟
إن لفظ دو يعني في اللغة النوبية الطوب، مأخوذة من المصرية دوبت، ولم يتبقى منها في اللسان المروي سوى دو، وبالتالي نعتقد أن الأسم الذي سبق (كادو) هو (كا-دوب) والطوب أنواع فمنه الحجري، والمحروق، والنيئ، وهو لفظ لم تعرفه العرب إلا مؤخرا، وبرجوعنا للمعاجم اللغة العربية سنجد الآتي:
المعجم الوسيط
الطُّوبُ): الآجُرُّ، أَي اللَّبنُ المحروقُ، واحدته: طوبة. قيل - إِنها لغةٌ مصريَّةٌ قديمةٌ. ويقال: فلانٌ لا آجُرَّةَ له ولا طُوبة: لا يملك شيئاً.
لسان العرب.والطُّوبَةُ الآجُرَّة، شامية أَو رومية. قال ثعلب، قال أَبو عمرو: لو أَمْكَنْتُ من نَفْسي ما تَركُوا لي طُوبَـةً، يعني آجرة. الجوهري: والطُّوبُ الآجر، بلغة أَهل مصر، والطُّوبَةُ الآجُرَّة، ذكرها الشافعي. قال ابن شميل: فلان لا آجُرَّة له ولا طُوبَة؛ قال: الآجر الطين.
مقاييس اللغة
الطاء والواو والباء ليس بأصل؛ لأنَّ الطوب فيما أحسب هذا الذي يسمى الآجُرّ، وما أَظُنُّ العربَ تعرفه.
الصّحّاح في اللغة
الطُوب: الآجُرُّ بلغة أهل مصر
إذن اتفقت المعاجم على أن كلمة طوب ليست عربية بل (مصرية) وبالرجوع إلى قاموس وبستر وجدنا أن اصلها اللغوي الفرعوني هو (دوبت)، وقد إنتقلت الكلمة من العربية الى اللغات الاوروبية عبر الأسبانية فأصبحت (أدوب) وفي الأنجلزية (Adobe)
وقد وجدت في موقع بالأنترنت هذا التعريف ورأيت ايراده:
(أدوب Adobe) هو الطوب اللبن الذي يجفف في الشمس. وكان يستخدم في الأمريكتين لبناء المعابد والأهرامات
.
بعد أن قمنا بتفكيك مكونات (كادو) سنعيد الآن قراءتها على ضوء ما توصلنا إليه وما نعتقد أنه حقائق، ستكون (كادو) إذن: مرفأ أو ميناء الطوب، وسيكون عمل مرفأنا المتصور هو تصدير الطوب بالقوارب الضخمة إلى مدن مملكة مروي واستقبال القوارب التي تحمل الحجر الجيري من الضفة الغربية وربما طحنه و إرساله الى مناطق الإستهلاك. حيث يستخدم في بناء المعابد والكنائس والقصور والأسوار.
ولا أعتقد أن خيالي قد شطح وذهب بعيدا فما زالت المطقة اليوم تواصل نفس دورها التاريخي القديم، فصناعة الطوب موجودة، كما أن الحجر الجيرى في الضفة الغربية قامت عليه صناعة الأسمنت الآن.
ونقش عيرزانا يشير إلى ذلك بوضوخ حيث يقول في السطرين رقم (18) ورقم (19)
18- الذين جلبتهم قواتى التى نفذت الهجوم. حينها حرقت مدنه (النوبا)
19. تلك المشيدة بالحجر وتلك المشيدة بالتبن.
وقد رصدت الدكتورة انتصار صغيرون الزين أستاذ الآثار بجامعة الخرطوم، في سياق دراسة رصد وتتبع 33 موقعا أثريا في مختلف أنحاء السودان، على مر الحقب والعصور، رصدت موقعا في ود بانقا بعد 60 كيلو مترا ميل أعلى النيل من مروي على الضفة الشرقية ووجدت فيه مبنى مربع مساحته 200 كيلو متر يشبه قصور مبنى من الطوب ومغطى بطبقة من الجبص، وهذا في رأيي يفسر السطر (19) من نقش عيزانا الوارد فيه جملة ( تلك المشيدة بالحجر) فهي إما من حجر فعلي أو من طوب مغطي بطبقة من الجبص فيبدو كالحجر.
ويمكن إلقاء نظرة على كمية استهلاك مواد البناء في تلك الأزمنة بالرجوع إلى المخلفات الأثرية والمكتشفات الحديثة بل سنستعين بما تم أكتشافه في العكد نفسها عند موقع سوداتل من وجود سور من الطوب الأخضر بطول ثمانين كيلومترا، وهذا السور يمتد حتى منطقة البجراوية إذا أن المسافة بينها وبين العكد خمسة وسبعين كيلومترا فقط، وتخيلوا كم طوبة استهلكت لإنجاز هذا العمل الضخم؟
.
لقد لاحظت أن هناك موقعا آخر في قرية العكد هو الكويب، وبتطبيق نظرية الكاف عليه سنجد (كا) ويب، فهو مرفأ لشيء اسمه (ويب) نجهل معناه، وربما كانت الكلمة تعني محصولا ما أو سلعة محددة، لا ندري.
بهذا الفهم إن صح تحليلنا فإن العكد كانت بمثابة (مغلق) كبير لمواد البناء يمد المدن المروية والنوبية بالطوب والجبص والجير
محطات تحريف اسم العكد
تعاملنا في الأسطر السابقة مع العكد بكونها (كادو)، ولا ندري كم من القرون ظل هذا الاسم حيا ولكن في عام 1821 أتى الرحالة الفرنسي فردريك كايو إلى السودان مع حملة محمد على باشا وأشار إلى العكد من وقفته على رأس جزيرة شمال الدامر، وقال أنه لاحظ وجود قرية أسمها (اكاد), ونلاحظ أن اسم القرية قد اكتسب حرف الألف وفقد حرف الواو، لكن ونسبة لأنه فرنسي واللغة الفرنسية لا يوجد فيها حرف العين، كما أن الفتحة على الكاف تحولت إلى ألف مد فمن السهل القول بان الكلمة هي (عكد)، ولكن من اين جاءت العين، يمكن تبرير تحول الألف إلى عين إذا نظرنا إلى أن عطبرة كانت تسمى (أتبرا ) وعبري هي (ابري) وعنيبس كانت (انيبس) فظاهرة تحول حرف الألف إلى عين ظاهرة لغوية عربية قديمة تسمى (العنعنة)
ما تبقى هو تفسير كيف تحولت (كادو) إلى (أكادو)؟ والتفسير المتوفر هو أنها ربما كانت ظاهرة صوتية برزت عند انتقال الأسم إلى اللسان العربي واقرب مثال لذلك هو قولنا (امحمد) بضم الميم و والحاء وتشديد الميم بدلا من محمد، كما أن البدو ينطقون حسين بقولهم (أحسين) ومبارك (أمبارك) وقد نستفيد من هذه الظاهرة بالزعم ان القبائل العربية الأولى التي استقرت بالعكد ربما كانت قبائل بدوية أكسبت الأسم الفا عند النطق ثم حولته إلى عين.

عكد كلمة مؤنثة

من أين أتينا بهذا الزعم؟ هاكم الدليل، هناك منطقة مشابهة جغرافيا لموقع العكد على الضفة اليسرى لنهر عطبرة حيث يشكل النهر ما يشبه الزاوية القائمة ثم يتقدم باتجاه النيل ليشكل زاوية قائمة أخرى عند التقائه به وشكل المكان هو مستطيل كبير ضلعه الأيسر نهر النيل وضلعه الأيمن نهر عطيرة وضلعه الفوقي نهر عطيرة ايضا وضلعه السفلي مفتوح نحو البطانة لقد سميت هذه المنطقة القابعة في تلك الزاوية بعقيدة الدوم، ومظهر الكلمة العربي خادع فعقيدة هو تصغير عقدة، لكن صحة الأسم لدي هي (عكيدة) الدوم، إذ أن العكد تحتل الزاوية اليسرى بكاملها في ذلك المستطيل بينما تحتل عكيدة الدوم الصغيرة الزاوية اليمنى وبما أن التصغير صيغة تختص بها اللغة العربية فهذا الاسم اسم حديث جاء بعد استقرار العرب في السودان منه نستنتج أن (عكد) كانت خالية من الألف واللام حتى عهد كايو ودخول الأتراك إلى السودان، وأنها تلفظ بصيغة المؤنث. بدليل ان التصغير لم يجئ (عكيد الدوم) وهناك قرية أخرى هي (العقيدة) على الضفة الغربية لنهر النيل جنوب الزيداب ولكنها حسب هذا التحليل ما هي إلا (العكيدة)
نتائج هذا البحث
1- إثبات الوجود التاريخي لقرية العكد وأن عمرها قد يتجاوز الفي عام
2- إثبات دورها القديم والجديد في البناء والتعمير
3- أشرنا إلى أحتمال كونها مركزا مهما من مراكز الدولة المروية وحرص الغازي عيزانا على تخليد انتصاره فيها
4- قدمنا تفسيرا جديدا لكلمة (كا) اعتمادا على أدلة جغرافية
5- اشرنا إلى أن العكد لفظ مؤنث نكرة وليس مذكرا معرفا كما يتبادر إلى الذهن وأوردنا الدليل
خاتمة
ليس هذا البحث قول جهيزة التي قطعت قول كل خطيب، وإنما محاولة للتفسير خاضعة لاحتمالات الصواب والخطأ، لذا نرحب بكل تصويب أو قراءة جديدة أو نقد بناء لأن الهدف هو البحث عن الخقيقة لا التعصب لرأي أو فكرة



[/size][/color][/color
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمداحمدمحمدالامين
عكادي نشيط
عكادي نشيط



عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
العمر : 66
الموقع : لخرطوم بحرى - كافورى م 5

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:43 am

الشكر كل الشكر للاخ الاستاذ مبارك الشريف على هذه السياحة العلمية الممتعة والتى حلق بنا فيها على عوالم تاريخية لا يزال يكتنفها الغموض ولا تزال تحتاج لمن يسبر اغوارها ويغوص في اعماقها حتى يحفنا بالدرر والآلى الثمينة من المعرفة والعلوم ....اكرر الشكر والتحيات العطرة للاخ مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر الياس
عكادي فعال
عكادي فعال
خضر الياس


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
الموقع : ود مدني

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2009 1:47 pm

والله جد مشكووور للتنقيب والبحث بس يمكن قبولها وردها فالنظريات تقبل الاخذ بها وردها .. ولدي مداخلة بسية هي ان كل المناطق الواقعة علي النيل الكثير منها يحمل اسماء نوبية وهي تتكون غالبا من مقطعين كمثال لذلك هي ان سنار هي في الاصل اسي نار المقطع الاول يعني الماء والثاني جزيرة (حسين نارتي) وان شمبات هي في الاصل اوشي امبات وكلمة اوشي هي هنا تعني عبد والثاني هي علي ما اعتقد سوق ( سوق العبيد) وهنالك كبوشية وهي تعني في المقطع الاول كبو وهي مرسي المراكب والثاني هي اوشي وسبق شرحها (عبيد) والغالب ان المنطقة هي كانت يتم استجلاب العبيد من المناطق المختلفة ويتم تسويقهم واستخدامهم في البجراوية (كبوشية) اما بالنسبة للعكد ففي الغالب انها كانت استمرار للتسميات النوبية وتوجد منطقة مشابهه لها في الاسم وهو يؤيد ما ذكرته ان العين هي في الاصل الف والمنطقة هي منطقة أكـّد في مناطق المحس وايضا مما يؤيد النظرية ان غالبية الاسماء النوبية لا تخلو من حرف الكاف فخذ مثالا توجد مناطق مثل( كدركة - كوكا ) توجد في المحس و حينها لابد ان نستصحب البحوث الاثرية الاخيرة التي وجدت بمنطقة العكد ... وتاني مشكور ومزيدا من التنقيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عوض محمد أحمد
عكلدي متميز
عكلدي متميز
عوض محمد أحمد


عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالخميس أغسطس 13, 2009 5:51 am

الأستاذ مبارك الشريف انت فعلا بركات الشريف شرفك الله في الدنيا والآخرة
أولا : هذا البحث أرشحه لنيل درجة علمية 000 ماجستير أو قل دكتوراة 000 لانه بحث فريد وجديد من نوعه تناولت فيه مسألة مهمة جدا يمكن من خلالها الإستدلال من المسميات لتاريخ وحضارة المنطقة وعمرها بل ذهبت فيه لتحديد معاني الأسماء بإرجاعها للحضارة المروية وبهذا تكون فتحت باب جديد لنج في مجال المعرفة التاريخية للمنطقة 0000
ثانيا : أرشح بحثك هذا لنيل جوائز على مستوى الدولة 000
ثالثا : أرشح بحثك هذا لنيل جائزة أحسن موضوع بمنتديات أبناء العكد والذي سبق ان إقترحه أحد أعضاء المنتدى ليكون في يوم التكريم المعلن عنه 000
رابعا : عندما دلفت على الموضوع وجدت انه يتكون من صفحات تحتاج لوقت لقرائتها خصوصا انه لاحسن كاتب بالمنتدى فما كان مني إلا أن طبعت الموضوع واخذته معي للبيت وعلى إضائة خافتة قرأت البحث ثم أعدت قرائته مرة ثانية لشدة ما أعجبني وسرني فجزاك الله خيرا لما سطر يراعك 000 وهو بلا شك مجهود مقدر جاء بعد تمحيص وبحث 0000 جعله الله في ميزان حسناتك 000

والحمد لله إنتظرنا الطبخة فكانت المفاجئة 000000

وسوف أحاول جاهدا إبداء رأيي حول بعض النقاط التي أثرتها مستقبلا بمشيئة الله 000 لأن الحديث ذو شجون000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النجومي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محمد النجومي


عدد المساهمات : 1494
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالخميس أغسطس 13, 2009 7:43 am

الاخ الباحث الشريف مبارك جملة من المفاجآت المدهشة ** وكما ذكرت فهذا ليس بالقول الفصل فللاخوان ان يبحثوا وينقبوا **
التحية لك على هذا السرد الضافي والذي لايقل عن بحث ماجستير او دكتوراة كما ذكر اخي عوض ** فلافض فوك وانت تسبر اغوار مسيرة العكد التاريخية **
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك الشريف
عكادي فعال
عكادي فعال



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالخميس أغسطس 13, 2009 4:51 pm

المهندس محمد احمد محمد الأمين
اولا لك الكثير من الاشواق فنحن لم نلتقي منذ زمن طويل, طويل جدا، وتحياتي للاستاذة حرمكم وابنائكم. وفعلا فنحن امام تاريخ غامض يحتاج إلى الكثير للكشف عنه، ولك تحياتي

الشاعر خضر الياس
أشكرك على التوقف في هذه المحطة، وقد وجدت فقرة في ردك اثارت انتباهي، بل وتدعم طرحي المقدم، وهي قولك (وهنالك كبوشية وهي تعني في المقطع الاول كبو وهي مرسي المراكب). إذ أن كلمة مرسي المراكب التي جاءت في تعقيبكم هي عندي صحن العصيد، وبيت القصيد، وهي لدي جملة تساوي وزنها ذهبا، فهي بالضبط ما أبحث عنه، وتعادل كلمة مرفأ أو ميناء نهري الواردة في بحثي، وبالتالي نكون اتفقنا على الأقل حول نصف كلمة عكد بنطقها القديم (كا - دو).
أما كبوشية لدي المؤرخين فتسمي (الابواب)، لأنها كانت آخر حدود مملكة المقرة وبداية حدود مملكة علوة، وهي بالتالي مرسى مراكب أو ميناء الأبواب، ولا أعتقد أن لها علاقة باوشي التي تعنى (عبد) كما هو في لغة الفديجا (المحس والسكوت والحلفاويين). وكما اوضحت في البحث فهناك مأزق يواجه الباحث مصدره تعاقب مجموعة من اللغات على المنطقة وكل لغة تترك أثرا وهذا يقود إلى تضارب التفسيرات. فكلمة عبد عند المتوكي (الكنوز والدناقلة) لها نطق آخر محتلف فهي (نقد)، وهناك اسم نقد الله أى عبد الله، وارتباط مرسى المراكب بلفظ (عبيد) يقودنا إلى التسليم بوجود تجارة رقيق رائجة لها مؤاني تصدير وبالتالي مصدرون وموردون، ولكن لم يثبت تاريخيا ان مملكة مروى كانت منغمسة في هذه التجارة ولدرجة إقامة مؤانئ لها, فلا هي كانت مستوردة للاستخدام الخاص ولاهي مصدرة، أما اسم شمبات تحديدا فقد ورد في رحلة للرحالة الأغريقي بيون حيث ذكر ان أسمها (سمبوبيتس) والسين الأخيرة هي السين الأغريقية التي تنتهي بها أسماء الأعلام والبلاد الإعريقية، فهي في الأصل سو/أمبو/تا ..ولتفسير اسم شمبات هاك هذا النص من الباحث النوبي جمال القرشي:
((سو)والتي قصد بها المياه تتقدم كثيرا من أسماء المواقع ذات الصفات المتميزة في مجرى النهر 0فنهر (السوبات) معناها المياه المنتشرة والمتسعة وإلى الشمال من الخرطوم يقع خانق (سوبلوقة) ومعناها هدار أو مذراب المياه أو مخرجة ومن الشمال منها تقع منطقة (سوكود)Sokode (سقادي) لتشمل الجندلين الثالث والثاني ومعناها المياه ذات الاحتكاك الشديد بالقاع أو بصخور الجنادل ويقع ضمنها كل من موقع (سو واردة)so warda ومعناها المياه المتفرعة ثم جندل(سونجى) Songi الشهير إلى الشمال من جندل عكاشة في السودان ومعناها المياه ذات الزئير أو المزمجرة من جراء شدة سقوطها من بين الجنادل)
إذن (سو امبو تا) والتي حرفت إلى شمباتا ثم شمبات تعني المنطقة النيلية المليئة بأشجار الدوم لأن امبو تعني دوم، وتا تعني جهة، وعلى سبيل المثال أمبكول تعني منقطة الدوم المرتفعة، أو تل الدوم.
وإليك تفسير (شعبي) التقطته من أحد المواقع لمعنى شمبات ويمكنك ملاحظة مدى سذاجة التفسير
(هناك قصة تروي عن تغيير اسمها من الحليلة شوحطت لشمبات حيث يحكى ان راعيا للغنم اسمه شن من المنطقة العليا للحليلة شوحطت أي (الضهرا) اعتاد ان يرعي الاغنام فى الحليلة شوحطت ومجموعة الحلال على ضفة النيل فى فترة الصيف عندما يقل العشب فى منطقتهم التي تروي مطريا لان العشب متوفر طيلة العام بسبب الري الدائم وفي احد الايام اسدل الليل سدوله عليه قبل ان يبارح الحليلة شوحطت ولم يتمكن من العودة باغنامه واضطر للمبيت بالبلدة وبدأ اهله بتساءلون عنه وكان الرد ان (شن .. بات )ومن يومها اطلق على على الحليلة شوحطت اسم شنبات ومجموعة الحلال على النيل وحتي اليوم تطقها الاغلبية شن بات لكنها تكتب شمبات (إضغاما) وجرت محاولة من بعض سكانها لتسميتها باسم (سلامة الباشا)فى فترة الاستعمارونجحوا فى تغير الاسم فى السجلات الرسمية للدولة ولكن على ارض الواقع هزمت تلك التسمية)
أشكر لك مرة اخرى مرورك و تعقيبك الثمين.

عوض ود سعد
أشكرك بشدة على هذا الأطراء وكلماتك ستكون حافزا لمزيد من التقصي والبحث، وقد أورد الأبن محمد ابراهيم جوري طرفة عن شخصية بخيت وكيف أنه عندما إمتدح الناس قوة بصره ورؤيته للهلال أعلن عن وجود هلال ثان في السماء رفقة الهلال الاول، لذا ساتقمص شخصية بخيت وأعلن أن هناك مبحث آخرعن بعض الأسماء داخل العكد، ولكن ساحتاج لبعض الوقت (لتزبيط) الموضوع، فلا أريدها أن تكون طبخة عزابة من نوع (القطر قام)، ولك تحياتي الطيبات.

ود النجومي
الشكر لكما أنت وود الياس وأتمنى أن أرى باحثون كثر مختصون يدلون بدلوهم في تاريخ العكد وأجزم أننا نكاد لا نعرف عن بلدنا إلا الشئ اليسير وأن لدينا درة عظيمة لا نعرف قدرها، ومهما اختلفنا أو إتفقنا حول نتائج البحث فآمل أن اكون قد القيت حجرا في ماء ساكن. لك التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرضي أحمد أبشر
عكلدي متميز
عكلدي متميز
المرضي أحمد أبشر


عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 1:57 pm


ملك المنتدى الأستاذ مبارك الشريف لك التجلة وان تأتينا بهذه الأطروحة الجميلة لا تثريب عليكم فعلا
ابدعت ايها الشريف ووفيت البحث والتنقيب حقه فجاء ايه فى الروعه
ويستحق وقفة ؟؟؟؟ ووقفتين ؟؟؟؟ بل عدة وقفات ؟؟؟؟؟؟؟
وهي تعد من البحوث التي تستحق جائزة نوبل
وفعلا طلعت طبخة ذا طعم خاص لباحث ومنقب ومثقف متمكن
وفق الله يا ملك المنتدى في تكملة التنقيب والبحث عن مسيرة العكد التاريخية
ودمت ذخراٌ لمنتديات أبناء قرية العكد
ولك عاطر التحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد
عكلدي متميز
عكلدي متميز
وليد


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 45
الموقع : الرياض

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 1:59 pm

مشاء الله عليك ملك المنتدى الاستاذ مبارك الشريف
صراحه حين قرات بحثك رجعت بى زاكرتى الى ايام الاستاذ
البروف عبد الله الطيب ولم تدع مجال للنقاش او النقد مشكور وفقك الله
فانت اكبر من ماء اتوقع بكثير..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرضى الشريف
عكادي نشيط
عكادي نشيط
الرضى الشريف


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 7:10 pm

الاخ العزيز مبارك لقد توقفت فى بحثك كثيرا جدا واكثر ما لفت نظرى به أشارتك الى ان العكد قديما كانت منطقه لصناعه مواد البناء والطوب بالأخص ومما دعانى للتوقف عند هذه النقطه هو مشهد رايته بام عينى هاتين وكان ذلك فى أثناء الحفريات التى كانت جوار سوداتل فقد كنا فى ذلك الوقت برابطه طلاب العكد بالجامعات والمعاهد العليا وتم تقديم الدعوه لنا من أفراد البعثه التى كانت تقوم باعمال الحفريات لمساعدتهم وتسهيل مهمتهم وقد كان
وأذكر أن البعثة كانت تضم (مشرف,مهندس مساحه ,خبير جيلوجيا,رسام,وأيضا هناك باحث أجتماعى ,وعدد أثنين مهندسيى اثار من اليونان وهم الممولين للبعثه الكشفيه ) وكان الأشراف على هذه البعثه من قبل وزاره السياحه بالولايه والهئه العامه للاثار بالسودان
على العموم تلخصت مهمتى تحديدا بمساعده الباحث الأجتماعى ومساعدته على أجراء لقاءات مع الشخصيات ذات المعرفه بتاريخ العكد وكان مركزا على كبار لسن وأذكر أنه كان يقوم بتسجيل أفاداتهم ويضع علامه حول التى يرد بها ذكر الحرف القديمه
وعندما وجد بالموقع عدد من الجثث كان يهتم بالاطوال والبنيه الجسمانيه لها والاوانى الفخاريه الموجوده داخل المقبره وكان يحاول جاهدا ربط هذه الأشياء ببعضها البعض وعندما سالته ما هى نتيجه استنتاجاته وتصوره لحياتهم أخبرنى بأن هذه الجثث تعود الى عهد مملكه مروى وأن أصحابها هم من الرعيه وتحديدا من الطبقه العامله وقال بأن عملهم كان شاقا
وحين تقدمت الحفريات وجدوا قبر مبنى بالطوب الأحمر البلك وهو طوب كبير الحجم لدرجه أن الانسان العادى لا يستطيع ان يحمل منه طوبه ويسير بها مسافه طويله
علما يا أخى بان الجثث المستخرجه من موقع العكد موجوده حاليا فى متحف وادى النيل بالدامر ومتاحه لكل من يرغب بمشاهدتها أما تقرير البعثه الكشفيه موجود لدى هئيه الأثار ولقد علمت من المشرف بان هذه هى المرحله الاولى من البعثه وستكون هناك بعثه أخرى لم تحدد بعد وسوف يقومون بمحاوله أيجاد دعم لها وتمويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك الشريف
عكادي فعال
عكادي فعال



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة   اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 7:41 pm

االأستاذ مرضي أبو أحمد
كل عام وانتم بخير واشكرك على حسن ظنك بي وأتمنى أن أكون قدره. وأكرر شكري وتقديري لكلماتك


الشاعر وليد
تحياتي لك وأهنيئك بدخول رمضان جعل الله ايامنا اعيادا ومسرات.

االرضي الشريف
لك التحية
اشكرك على هذه المعلومات القيمة وقد افادتني للغاية، كما أنها المرة الأولى التي اعلم فيها بوجود متحف في الدامر، ولدى اعتقاد بان هذه العكد تنطوي على أسرار تاريخية كثيرة نأمل أن يكشف عنها في المستقبل
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسم العكد ...جملة من المفاجآت المدهشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبض منتدي العكد "صحيفة شهريه تصدر عن منتدى ابناء قرية العكد"
» العكد
» نسب أهل العكد
» التعليم في العكد
» عطبراوي في العكد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العكد العزيزة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام (النقاش)-
انتقل الى: